نفسيات

خصصتُ هذه الصفحة لكتابة المعلومات النفسية المهمة بالنسبة لي سواء من الكتب الدراسية المقررة أو غيرها من الكتب أو حتى من المواقع الالكترونية ..
(1)

التثبيت Fixation : هو المفهوم الذي أورده فرويد في نظرية التحليل النفسي ويعني به أن الطاقة النفسية تظل مهتمة بإشباع حاجات مرحلة معينة من مراحل النمو الجنسي النفسي بالرغم من أن الطفل قد انتقل إلى مرحلة تالية من مراحل النمو.

(2)

عقدة اوديب هي مفهوم أنشأه سيجموند فرويد و استوحاه من اسطورة اوديب الاغريقية و هي عقدة نفسية تطلق على الذكر الذي يحب والدته ويتعلق بها و يغير عليها من اباه و يكرهه و هي المقابلة لعقدة اليتكرا عند الأنثى.

(3)

الحياة صراع بين المؤثرات  الخارجية والتكوين أو الاستعداد الداخلي فكل منا له تكوين خاص .. تركيبة خاصة .. شكل كيميائي نفسي خاص به .. وكلنا نتعرض للضغوط أوالصراعات والإجهادات .. إنه التفاعل  بين كل هذا والتركيبة الداخلية .. أي هكذا نصمد أوو نسقط صرعى القلق والاكتئاب والوساوس والهيستريا … وقد ننفصل تماما ونذهب بعيدا ونصاب بالفصام .

(4)

هناك أربعة أنواع للقلق :

1- القلق الطبيعي أو الصحي.

2- القلق النفسي وهو مرض مستقل .

3- القلق المصاحب لبعض الأمراض العضوية .

4- القلق المصاحب لبعض الأمراض النفسية والعقلية .

(5)

العلاج باستخدام الجلسات الكهربائية هو نوع هام ومفيد فى علاج الاضطرابات الوجدانية ويبدأ استخدام الجلسات الكهربائية عندما لا تستجيب حالات الاكتئاب الشديدة للعقاقير المضادة للاكتئاب أو أن يكون المريض غير قادر على تحمل التأثيرات الجانبية للعقاقير أو يجب أن تتحسن حالته سريعاً ، وبعض المرضى لا يستجيبون للعلاج بالعقاقير المضادة للاكتئاب أو العقاقير المثبتة للمزاج ويكون العلاج بالجلسات الكهربائية هى الطريقة الأساسية لعلاج هؤلاء المرضى .

من موقع ” واحة النفس المطمئنة

(6)

أعراض الاكتئاب :

حزن مستمر أو قلق أو إحساس بالخواء .

الإحساس بفقدان الأمل والتشاؤم .

الإحساس بالذنب وفقدان القيمة وعدم الحيلة .

فقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالهوايات أو الأنشطة التى كنت تستمتع بها من قبل .

الأرق خصوصاً فى الساعات الأولى من النهار والاستيقاظ قبل الفجر وأحياناً النوم الكثير .

فقدان الشهية ونقص بالوزن أو زيادة الشهية وزيادة الوزن .

فقدان الحيوية والإجهاد والبطء .

التفكير فى الموت أو الانتحار أو محاولة الانتحار .

عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر .

صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات .

أعراض جسمانية مستمرة مثل الصداع واضطراب الهضم أو الآلام المستمرة .

من موقع ” واحة النفس المطمئنة

(7)

 

إن بعض الاضطرابات النفسية تعود إلى خلل في الخريطة المعرفية، تنشأ عنها معتقدات خاصة خاطئة، تصيب بالقلق والوساوس. وهنا تهدف القراءة إلى تغيير البنية المعرفية وتغيير نمط الأفكار التلقائية، وتكون القراءة جزءاً من العلاج النفسي على شكل واجبات منزلية تستهدف تغيير التفكير السلبي إلى التفكير الإيجابي.

%d مدونون معجبون بهذه: